ما هو تعريف التسويق Marketing ؟ |
ما هو تعريف التسويق Marketing ؟
يمكن تعريف التسويق marketing بشكل كلاسيكي على أنه مجموعة من الإجراءات التي تتمثل أهدافها في دراسة والتأثير على احتياجات وسلوك المستهلكين وعبارات اقناع الزبون والتكيف المستمر مع الإنتاج والتجارة وفقًا لاحتياجات وسلوكيات تم تحديدها مسبقًا.
"ما معنى marketing التسويق " (بالإنجليزية: "Marketing")، هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية عن "wikipedia" .
يشمل التسويق مفاهيم أساسية النشاط التسويقي :
المجالات المخصصة لدراسة الاحتياجات :
- - marketing studies
- - qualitative studies
- - quantitative studies
- - consumer behavior
- - Contact advertising
- - Direct marketing
- - Sales promotion
- - Public relations
- - CRM
خطة التسويق أو المزيج التسويقي :
الان سنصل الى كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة خطوة بخطوة لان غياب وجود خطة تسويقية يعرض أنشطة التسويق الإلكتروني الخاصة بك للفوضى، ويصبح من المستحيل تحديد رقم لميزانيتك التسويقية من أجل توظيف العمالة المطلوبة وتنفيذ الحملات التسويقية على أرض الواقع.
- - سياسة المنتج Product Policy
- - التسعير سياسة Pricing Policy
- - الاتصال سياسة Contact policy
- - سياسة التوزيع Distribution policy
أنواع استراتيجيات التسويق strategies Marketing
- 1. Use social media.
- 2. Create video tutorials.
- 3. Start blogging now.
- 4. Understand search engine optimization.
- 5. Leverage influencers.
- 6. Build a great lead magnet.
- 7. Use Facebook ads with re-targeting.
- 8. Use LinkedIn the right way.
- 9. Create an affiliate program.
- 10. Use Email Marketing Sequences
نماذج منوّعة لتختار استراتيجية فن التسويق التي تلائمك وتلائم أعمالك :
- انشاء المدونة Blog
- تقنيات تحسين ترتيب الموقع ضمن محركات البحث SEO؛
- التسويق عبر البريد الإلكتروني E-mail Marketing؛
- وسائل التواصل الاجتماعي
- قناة للفيديوهات؛
- روابط ممولة sponsored links
- وسائل إعلامية خارجية out of home أي خارج المنزل
- الراديو، التلفاز، المجلات والصحف
- الأحداث
- الشراكات
- العروض الترويجية
تتنوع الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق طبقاً لطبيعة عمل الشركة وطبيعة البيئة المحيطة، وتتمثل أهم أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية في الآتي:
- الاستراتيجيات القومية والإقليمية “استراتيجيات السوق المحلية”
- الاستراتيجيات الموسمية
- استراتيجيات المزيج التسويقي
- استراتيجيات الإنفاق
- استراتيجية قيادة التكلفة
- استراتيجية التمييز
- استراتيجية التركيز
هناك بعض النقاط يجب الانتباه لها عند الشروع في وضع استراتيجية تسويقية لمشروع أو الخطة التسويقية لشركة ما، حيث أنه قبل القيام بوضع استراتيجية التسويق لابد من التعرف على كيفية استفادة الأخرين من المنتج أو الخدمة المقدمة والتعرف على أفضل الطرق الممكنة الخاصة بالتميز والانفراد.
بالإضافة إلى ذلك فإنه من الضروري القيام بعمل دراسة وافية عن المنافسين العاملين بنفس المجال وتحديد السوق المستهدف، وكافة العوامل الأخرى التي تؤثر على الوصول والتأثير في السوق.
مزايا وعيوب استخدام التسويق Marketing
لكل مجال لة مميزاتة وعيوبة حتى نقف على اهم النقاط التى تحكم علينا فى التعامل مع التسويق الإلكترونى فى جميع الأنشطة التجارية .
1- سهولة الحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للانترنت.
2- إمكانية الحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.
3- إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا.
4- انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.
عيوب التسويق الالكتروني :
على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني إلا انه لايخلو من بعض العيوب منها :
1- قد لايكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت .
2- وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة .
3- عدم وجود سرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الانترنت .
4- عدم مجارة المستهلكين للتطور الالكتروني .
حقائق مهمة حول التسويق Marketing :
1 - الكثير من الناس الآن يتلقون معلوماتهم من خلال الإنترنت من البريد الالكتروني أو مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها .
من المنطقي أن يتجه أصحاب الأعمال إلي التسويق من خلال الإنترنت وذلك بشكل أسرع وأفضل وله سرعة إنتشار أكبر كما أن تكلفته لا تُقارن بتكلفة التسويق التقليدي
2 - وضع الاعلانات في الجرائد و غيرها مُكلف جداُ مُقارنة بتكلفة التسويق الالكتروني .
3 - العائد من التسويق الالكتروني أفضل من التسويق التقليدي لأن التسويق الالكتروني يمكنك من تتحديد الفئات المُستهدفة والمناطق والعمر والجنس والتي لا يُمكنك أن تُفعلها من خلال التسويق الكلاسيكي و العادي .
4 - من خلال التسويق الالكتروني تستطيع تنمية عملك وإتساع مُحيط إنتشارك .
5 - هناك الكثير من الطرق الفعّالة والإبداعية للإعلان علي الإنترنت .
6 - عدد مُستخدمين الإنترنت العرب تضاعف 1200% في ثمان سنوات .
7 - التسويق الالكتروني أكثر تأثيرا وأوسع إنتشارا وأقل تكلفة .
يقول كوتلر أن التسويق لا يخلق الاحتياجات (Needs)، لأنها موجودة بالفعل! لكن بإضافة بعض العوامل يمكنك التأثير على رغبات الناس. فمثلاً مرسيدس ستلبي (حاجتك) لبناء برستيج، بأن تقدم لك سيارة فخمة (لكنها لم تصنع الاحتياج). لكن إذا كان هذا صحيح، فلماذا يسافر الناس الفضاء، ماهي (الحاجة) التي تدفعهم لذلك!
ما حدث في السنوات الأخيرة غيَر الرد الكلاسيكي على سؤال "هل التسويق يخلق Need"، بدلاً من الإجابة بـ"لا"، أصبح من الممكن الإجابة بـ " نعم، يمكن للتسويق خلق الاحتياجات".
ما حدث هو أن المسوقين تعلموا كيف يغيروا في معرفة وسلوك ومتطلبات الأشخاص، وبالتالي أصبح لهم تأثير قوي وواضح على السلوك الشرائي للمستهلكين، فأصبحت مهمة التسويق ليست إرضاء حاجات الأشخاص فقط، لكن خلقها في بعض الأحيان.
منذ 45 سنة حينما ظهرت الهواتف المحمولة، لم يكن يهتم بشأنها إلا عدد قليل من الناس، فلو استسلم المسوقون لرد فعل الناس في هذا الوقت، هل كانت الهواتف ستصبح سوقاً استهلاكياً منتعشاً كما هي الآن؟ لا.. لذلك قام مسوقو الهواتف بإعادة تشكيل إدراك المستهلكين لفكرة الهاتف المحمول، وأضافوا له بمرور الوقت مميزات أخري ليصبح أداة اتصال وترفيه وتصوير وتنظيم للأعمال واتصال بالانترنت...
هكذا يحفز التسويق حاجات العملاء ويقنع المستهلكين بأن بعض الأشياء غير المطلوبة هي من احتياجاتهم. ليمكن للشركات الحصول على حصة في أي سوق والبقاء على قيد الحياة في معركة الاقتصاد.
الفرق بين التسويق والبيع :
كأن تكون مسوقا ناجحا ، عليك ان تدرك الفارق الكبير بين تسويق منتجك وبيعه ، لأن عملية التسويق تأتي قبل البيع بمراحل عدة ، حيث تبدأ اولا بوضع خطط تسويقية تستهدف شريحة أكبر من المستهلكين او العملاء ، مع كيفية الوصول اليهم ، ومع وضع اهداف طويلة المدى وليس الامر مجرد السعي وراء بيع المنتج او الخدمة وفقط .
كيفية تسويق منتج
تعد الإعلانات هى الأهم في الطرق التسويقية لمنتج ، لذلك على أي مالك منتج أن يوفر الميزانية المالية الكافية لعمل إعلانات لأي منتج على طريقتين وهى :
- عمل إعلانات داخلية يقوم بتخصيص قسم يقوم بالدعاية والإعلان لمنتجه أو خدمته داخل الشركة.
- يستعين بشركة إعلانية متخصصة، بعمل حملات دعائية بوسائل إعلامية مثل الصحف – التليفزيون – شبكة الإنترنت.
عمل شبكة من العلاقات العامة تساهم في العملية التسويقية يعتمد على :
- الرسائل الإعلامية التي تبين كافة البيانات والمعلومات حول المنتج أو السلعة والشركة المصنعة له.
- العلامة التجارية، ومعلومة أخرى من المعلومات التي تساهم بشكل كبير في تعريف العملاء للمنتج أو الخدمة.
تميز خدمة البيع بجودة عالية وكفاءة يستطيع أن يلاحظها العميل، وعندما يلاحظها سوف يقوم بالترويج لهذه السلعة أو الخدمة من تلقاء نفسه لأقاربه ومعارفه.
تقوم بالتسويق من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني وعمل اعلانات داخل المواقع المختلفة مثل ادسنس ، وعمل حملات ترويجية ممولة على مواقع التواصل الإجتماعي مثل تيك توك وانستغرام وغيرهما . لانالأسعار بها تكون منخفضة ، يمكنك أيضاً إنشاء موقع خاص بالشركة أو المصنع يهدف إلى التعريف بتلك المنتجات أو السلع أو الخدمات .
لها أهمية كبيرة في عالم التسويق، والفكرة الأساسية منها هى عمل مسابقة ترويجية لمنتج وتقديم جوائز حقيقية للمستهلكين، وأهمية هذه الفكرة تكمن في أنها تدعم العلامة التجارية الخاصة بالمنتج أو الخدمة فيحفظها المستهلك من خلال إما التقدم لهذه المسابقة الكبيرة أو مشاهدته للإعلانات الخاصة بها.عمل المسابقات الترويجية يعد من أهم وسائل الترويج لأي سلعة.
تقديم عينة مجانية من أي منتج للعملاء يشجعهم بنسبة 80 في المائة على أن يقوموا بشرائه في المستقبل القريب أو في نفس الوقت، حيث تعتمد الشركة التي تقوم بهذه العملية على إحصائيات تم عملها في السويد أثبتت أن هناك 90 في المائة من العملاء الذين يحصلون على عينة تسويقية لسلعة مجاناً يقومون بشرائها بعد ذلك .
- العطور.
- الصناعات الغذائية.
- أدوات خاصة بالمنزل.
- أدوات خاصة بالتجميل.
- مواد خاصة بالتنظيف.
ويتم توزيع تلك العينات المجانية على العملاء وعلى تجار التوزيع ومنافذ البيع، وهذا يحفز التجار على بيعها من المصنع أو الشركة المنتجة لها.
تشجع العميل على المشاركة في العملية التسويقية للمنتج، فيستطيع أن يجذب عملاء آخرين وهذا مقابل الحصول على تخفيض أو مكافآة مالية ، ويجب توفير كافة سُبل الراحة للعملاء الذين يقومون بالتسويق لسلعة أو خدمة .
- امتلاك المعلومات والتركيز على رغبات العملاء
- تحقيق الجودة
- المصداقية والامانة
- المرونة وسرعة مواكبة التغيرات السوقية
بالطبع لم نذكر كافة المتطلبات للمسوق الناجح هنا ، ولكننا سنتطرق اليها فى مقالات قادمة بالتفصيل ان شاء الله .
تعد دراسة تاريخ التسويق، باعتباره تخصصًا، أمرًا مهمًا فهي تساعد على تحديد الأسس التي يمكن من خلالها التعرف على التغيير وفهم كيفية تطور هذا التخصص استجابةً لتلك التغييرات. عُرفت ممارسة التسويق منذ آلاف السنين، ولكن أصبح مصطلح «التسويق» المستخدم لوصف الأنشطة التجارية المتمثلة في بيع وشراء المنتجات أو الخدمات، شائع الاستخدام في أواخر القرن التاسع عشر. وبدأت دراسة تاريخ التسويق كمجال أكاديمي في أوائل القرن العشرين.
- تاريخ التسويق يشير الى كيف تطورت هذه الممارسات مع مرور الوقت واستجابتها للظروف الاجتماعية والاقتصادية المتغيرة.
- يشير تاريخ الفكر التسويقي إلى معاينة الطرق التي دُرّس بها التسويق.
عن ويكيبديا
رواد مجال التسويق :
عميد التسويق الناجح على مستوى العالم والذي اثبت جدارته في مجال وعلم التسويق وقام بتأليف العديد من الكتب في هذا المجال ومن أفضل كتب التسويق وأهمها وانصح بقرائته "كتاب Marketing Insights from A to Z" .
جوش راكيش موهان " هندي الجنسية و خريج جامعة اكسفورد ، وقد قام بتأليفه أفضل كتاب تسويق يتم تداوله على مستوى العالم . "International marketing" .
خصائص التسويق Marketing :
للتسويق عدة خصائص واستراتيجيات للباحث عنها، فإذا رغبت تعلّم المزيد عن هذا العلم أو رغبت بتسويق منتجك أو خدمتك لشركة أنشأتها حديثًا أو حتى لتحسين المُخرجات والعائد المادي لشركتك؛ إليكَ أهم خصائص التسويق لمُساعدتكَ في ذلك :
1 - توجّه العملاء: حتى يبقى العمل ضمن مساره الصحيح، حاول توجيه العمل لإرضاء العملاء ورغباتهم في الأساس .
2 - البحوث التسويقية : يجب تخصيص أبحاث دورية مواكبة لحاجة السوق والعملاء .
- ما هي المنتجات أو الخدمات التي نُقدمها وما هو عملنا؟،
- من هم عملائنا؟،
- ما الذي يرغب به عملائنا؟،
- كيفية توزيع المنتجات؟،
- كيف نستطيع التواصل أكثر مع عملائنا؟.
3 - التخطيط للتسويق : ينبغي تحديد أهداف وسياسات التسويق بدقة .
4 - التسويق المتكامل : وضع الأهداف التنظيمية للمؤسسة أو للشركة .
5 - رضا الزبائن : وهو الهدف الرئيسي لزيادة الربح على المدى البعيد من خلال إرضاء رغبة العملاء بالمنتجات.
التسويق الدولي Global Marketing تسويق عالمي
هو التسويق على نطاق العالم بأسره بهدف الاستفادة من ميزة تجارية دولية من فروقات وفرص المعاملات التجارية الدولية من أجل تحقيق أهداف التوسّع العالمي. ويعتمد التسويق الدولي على مدى تنافسية المنتج كمفتاح لنجاح البيع في الأسواق الخارجية. تبرز الحاجة لهذا النوع من التسويق عندما تبرز الحاجة لفتح اسواق جديدة للمنتجات والخدمات.
إن التسويق العالمي ليس تحولاً ثورياً، بل هو عملية تطوريّة، لكنه لا ينطبق على جميع الشركات، لكنه تكثّف وأصبح يغطي تقريباً جميع جوانب الحياة اليومية للمستهلك. ولم تعد المناطق المحلية أو الحدود الوطنية تقتصر على القوى التنافسية.
ولكي تكون هذه الشركات ناجحة في الاقتصاد المعولم اليوم، يجب على الشركات أن تستجيب في الوقت نفسه لظروف السوق المحلية والعالمية، وأن تتفاوت الجوانب المتعلقة بعملية التسويق الدولية. وبالتالي، فإن مهارات التسويق الدولية هي عنصر مهم لكل شركة، سواء كانت تشارك أو لا تشارك حالياً في التصدير.
وقد تحول السوق الدولي بسرعة كبيرة في السنوات الأخيرة من خلال التحولات في تقنيات التداول والمعايير والممارسات. وقد تم تعزيز هذه التغييرات والاحتفاظ بها من قِبل التكنولوجيات الجديدة وتطوير العلاقات الاقتصادية بين الشركات والمنظمات التي تعمل من أجل التجارة في جميع أنحاء العالم.
كيف اصنع ماركة خاصة بي
بحث حول التسويق Marketing
"تسويق Marketing" ، هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية.
فتح هذا التخصص على مستوى العالم في الليسانس من شأنه المساهمة في حل العديد من المشاكل من خلال مد الطالب بكم هائل ونوعى من المعلومات التي تسمح له بالفهم الواضح لدراسات وبحوث التسويق من مرحلة الإعداد إلى كنانة التقرير النهائي ويمد الطلبة بأساس قوى من المعرفة والأدوات التسويقية المعاصرة والمهارات اللازمة بما يمكنهم من الحصول على وظائف متعددة في مجال التسويق،و عليه فإن دراسة هذا التخصص يسمح للطالب بالحصول على فرص عمل في العديد من المجالات ذات الصلة بالتسويق و أهمها :
- العمل في مجال التسويق بالمؤسسات والشركات العمومية و الخاصة.
- العمل كمختص أو مستشار تسويقي في مكاتب الدراسات التسويقية .
- العمل في مكاتب الإعلان والإشهار والترويج.
- العمل في الهيئات و الإدارات ذات التوجه التسويقي.
التسويق في الجزائر Marketing dz
يعتبر تخصص التسويق من التخصصات المهمة في الوقت الراهن بالنسبة للمؤسسات الجزائرية بعد دخول الاقتصاد الجزائري في اقتصاد السوق والاقتصاد الرقمي واشتداد المنافسة المحلية و الاجنبية . فالطالب المتحصل على شهادة الليسانس تخصص تسويق ومن خلال المعارف التي يتلقاها خلال مدة التكوين تمكنه من القدرة على تحليل البيئة التي تعمل فيها المؤسسة سواء البيئة الداخلية او الخارجية .
من اجل رسم السياسات ووضع الاستراتيجيات المناسبة للتكيف مع المحيط ،كما يمكن للطالب من التعرف على الانشطة التسويقية وتطبيقها في الميدان مثل الانشطة الانتاجية و الترويجية والتوزيعية وغيرها لان نجاح المؤسسة مرتبط بمدى تقديم سلع او خدمات تلبي الحاجات والرغبات المختلفة لأفراد المجتمع لذلك فحامل هذه الشهادة له القدرة على التعرف على حاجات ورغبات الأفراد وتحويلها الى واقع .
كما ان هذا التكوين يمكن الطالب من اتقان عملية التنسيق بين ادارة التسويق والادارات الاخرى في المؤسسة والاتصال الجيد معهم لان النشاط التسويقي يعتبر حلقة الوصل بين المؤسسة والجمهور الخارجي .
يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم وأبرز أدوات التجارة الإلكترونية، نظرا لكونه يشمل العديد من العمليات التجارية في آن واحد بدء بعملية الترويج للمنتج/ الخدمة، مرورا بعملية البيع وانتهاء بعملية التسليم وفق ما تم الاتفاق عليه بين أطراف العلاقة.
ولأن التسويق الإلكتروني ساهم بكثرة في اختصار الوقت والجهد والمسافات فإن ذلك زاد من انتشاره بين مستخدمي الوسائط الرقمية، وبالمقابل تزايدت أساليب الخداع والغش التي تستهدف بكثرة البيانات الشخصية والائتمانية للمستهلكين.
وأمام هذا الوضع سعت الأطراف الفاعلة - سواء الحكومات، جمعيات حماية المستهلكين بل وحتى المستخدمين - إلى إيجاد مجموعة من الآليات سواء كانت تسويقية، رقابية أو قانونية والتي من شأنها توفير الحماية لجمهور المستهلكين، وبعث نوع من الثقة والأمان على مستوى شبكة الانترنت.
« يكفيك ﯾﻮم واحد ﻣﻦ اجل ان ﺗﺘﻌلم التسويق، و ﯾﺘﻄﻠﺐ منك ﻃﻮل اﻟﻌﻤﺮ ﻣﻦ اجل اﺗﻘﺎﻧﻪ » فيليب كوتلر
بروفيسور يشرح لطلّابه عن التسويق عبر إعطائهم أمثلة طريفة من الواقع:
1- رأيتَ فتاةً جميلة في حفلة فذهبت إليها وقلت: "أنا ثري، تزوّجيني" هذا هو التّسويق المباشر"direct marketing"
2- رأيتَ فتاةً جميلةً في حفلة فذهب إليها أحد أصدقائك فأشار إليك وقال لها: "إنّه ثري، تزوجيه" هذا هو الإعلان "advertising"
3- جائت إليك فتاة جميلة وقالت: "أنت ثريٌّ، تزوّجني! هذه هي معرفة "العلامة التجارية "brand recognition"
4- قلتَ لها "أنا ثري، تزوجيني" فصفعتك على وجهك، هذا هو رأي الزّبون "costumer feedback"
5- ذهبتَ إليها وقبل أن تقول شيئاً جاء شخص آخر وقال "انا ثري تزوجيني" هذه هي المنافسة "competition"
6-عرضتَ عليها الزواج فعرّفتكَ على زوجها... هذه هي الفجوة بين العرض والطّلب "suply and demand gap"
7-ذهبتَ إليها وقبل أن تقول شيئاً جائت زوجتُك... هذه هي القيود التي تمنعك من دخول أسواقٍ جديدة "Restriction from entering new market"
قدمنا لك عزيزي القارئ موضوع كامل ومفصل عن ما هو تعريف التسويق Marketing ؟ وكل ما يخص التسويق حتى تستطيع أن تكون مسوق ناجح لأي منتج ، وإن كانت لديك فكرة لم نقم بذكرها في هذا المقال يمكنك إرسالها لنا من خلال كتابة تعليق اسفل المقال.
وإن كان لديك أي استفسار حول التسويق نحن نرحب بك دائماً ، وفضلاً قم بنشر المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي الموضحة حتى يستفيد غيرك بالمعلومات وتكون سبب في أن يتقن العملية التسويقية لأي منتج.
تعليقات
إرسال تعليق